Skip to main content

أخبار و نشاطات

اللقاء المشرقي لمركزيات مسيحيي المشرق ينهي اعماله في لبنان بانتخاب لجنة تنسيق جديدة

اللقاء المشرقي لمركزيات مسيحيي المشرق ينهي اعماله في لبنان بانتخاب لجنة تنسيق جديدة

اللقاء المشرقي لمركزيات مسيحيي المشرق ينهي اعماله في لبنان بانتخاب لجنة تنسيق جديدة

وليم وردا: اللقاء جاء لمتابعة تطور عمل المركزيات ومقررات اجتماع الفحيص في الاردن ايلول 2023

لويس ايوب: لقاؤنا كرس لتعزيز العمل والتواصل وانتخاب لجنة تنسيق مشرقية جديدة

بدعوة من مركزية مسيحيي المشرق في لبنان ، شارك الاستاذ وليم وردا مدير العلاقات العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان في اللقاء المشرقي لمركزيات مسيحي المشرق  الذي انعقد في الكسروان – لبنان ، دير سيدة البشارة للراهبات الباسيليات الشويريات في ذوق ميكائيل ، ولمدة ثلاثة ايام ، انطلاقا من 22 أيار ولغاية 25 أيار 2024.

تناول الاجتماع الذي شارك فيه 15 مندوبا يمثلون مركزيات ستة بلدان هي لبنان ، سوريا، العراق، مصر ، الاردن  وفلسطين ، محاضرات  ودراسة مشاريع مستقبلية  ومناقشة برامج تنموية ، ومراجعة تقارير ومقررات سابقة ، مع متابعة تطور عمل المركزيات في البلدان الستة آنفة الذكر.

قال السيد لويس ايوب رئيس مركزية مسيحيي العراق لشبكة اخبار نركال ان لقاؤنا في لبنان كرست اعماله لتعزيز التواصل بين المؤسسات المسيحية في المشرق وانتخاب لجنة تنسيق مشرقية جديدة لتشرف على اعمال المركزيات للمرحلة القادمة . بينما أعرب السيد وليم وردا رئيس لجنة العلاقات العامة والاعلام في منظمة حمورابي لحقوق الانسان ، ان اللقاء جاء لمتابعة تطور عمل المركزيات ومقررات اجتماع الفحيص في الاردن في ايلول 2023.

وقد خرج الاجتماع بتوصيات على صعيد كل بلد وعلى صعيد اللجنة المشرقية الجديدة انصبت جميعها نحو تعزيز الوجود المسيحي في المشرق وتفعيل دور المسيحيين المثمر في بناء السلام وتحقيق التنمية والتعايش والتماسك المجتمعي مع الاخرين ، وانتخبت لجنة تنسيقية مشرقية جديدة برئاسة الدكتور والخبير المخضرم بطرس لبكي .

ومن أهم المواضيع الرئيسية التي تم تقديمها وخضعت للنقاشات والحوارات . محاضرة عن النقاط الاساسية للتعايش مع الآخر ، تنمية الشخصية المشرقية في جوانبها المختلفة، تنمية وتطوير القادة ، القوانين في الاردن وحقوق المسيحيين، دراسة مشاريع الدعم الانمائي والتربوي في لبنان ، مشاريع تعزيز الوجود المسيحي في العراق ودعم عودة المسيحيين الى سهل نينوى. والاعداد لمؤتمر للشباب المشرقي في العراق.